في ذكرى رحيله.. محطات في حياة  الشيخ عبد الواحد زكي راضي 

 الشيخ عبد الواحد  زكي راضي 
 الشيخ عبد الواحد  زكي راضي 

يوافق اليوم الجمعة 9 من ديسمبر ذكرى  وفاة قارئ القرآن الكبير الشيخ عبد الواحد زكي راضي الذي يعتبر واحداً من أعلام المجال الديني البارزين في مجاله.

هو من مواليد الأول من يوليو عام 1936 في قرية شبرامنت مركز ومدينة أبو النمرس  محافظة الجيزة، فقط حفظ القرآن كاملاً وهو في التاسعة من عمره في كتاب القرية على يد الشيخ سيد مصطفى ليمون والشيخ عبد الحميد غالي والشيخ محمد سعيد.

اختياره من قبل رئيس الإذاعة:

كان يقرأ القرآن الكريم في السهرات الدينية وفي حضور بعض من أعضاء لجنة اختبار القراء بالإذاعة وفي حضور رئيس الإذاعة المصرية محمود حسن إسماعيل الذي طلب منه التقدم للاختبار والمثول أمام اللجنة بعد أن أعجب بأدائه، وبالفعل تقدم للاختبار وأختبر أمام اللجنة التي من أعضائها، الشيخ محمد مرسي عامر، والشيخ سعيد السحار، والشيخ رزق خليل حبة، والشيخ إبراهيم عطوة، والأستاذ أحمد صدقي، والأستاذ محمود كامل.

اقرأ أيضا | تنتمي لأسرة فنية عريقة.. تعرف على أقارب الفنانة معالي زايد في الوسط الفني 

المساجد التي عُين فيها:

عُيِّنَ قارئاً للسورة عام الصَّباح بحي الهرم بالجيزة في عام 1975م، ثم انتقل قارئاً للسورة بمسجد حسن باشا طاهر بحي السيدة زينب بالقاهرة في عام 1977م، ثم انتقل قارئاً للسورة بمسجد المغفرة بحي العجوزة بالجيزة.

سفره للدول العربية والإسلامية:

سافر إلى العديد والعديد من الدول العربية والإسلامية لإحياء أيام وليالي شهر رمضان المبارك حاملاً لكتاب الله تعالى لينشره في أمريكا الشمالية، وكينيا، و ساحل العاج، وأستراليا، وهولندا، و البرازيل، و إيطاليا، والإمارات العربية المتحدة، وغيرها من دول العالم المختلفة وقد عرف عنه أنه كان يتخلق بأخلاق القرآن الكريم التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها في كتابه العزيز.

اعتماده في الإذاعة:

اعتمد قارئاً للقرآن الكريم في الإذاعة المصرية وقد كان عمره 45 عامًا، ومن وقت هذا التاريخ وحتى رحيله كان يشارك في الإذاعات الخارجية على الهواء تلاوة قرآن الفجر تلاوة قرآن الجمعة تلاوة احتفالات الإذاعة بالمناسبات الدينية إلى جانب الأمسيات الدينية المسجلة والتي كان آخرها في يوم الجمعة 2016/10/14 في مسجد المستشفى بمسقط رأسه قرية شبرامنت بمركز أبوالنمرس  بمحافظة الجيزة، وهُو نفس المسجد الذي شيعت منه جنازته المهيبة لـِ يتم دفنه بمقابر الأسرة بشبرامنت.


تسجيل المصحف المرتل بالإمارات:

وفي عام 1989 م سجل المصحف المرتل المشترك لإذاعة وتليفزيون أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بالاشتراك مع الشيخ راغب مصطفى غلوش. وكان هذا المصحف الأول الذي يتم تسجيله للإذاعة وللتليفزيون في آن واحد.


ميراث الإذاعة:

ترك للمكتبة الإذاعية العديد والعديد من التسجيلات بستديوهات الإذاعة، والحفلات الخارجية، والإذاعات الخارجية، والأمسيات الدينية .


وفاته:

توفى الشيخ عبد الواحد راضي في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة الموافق 9 ديسمبر عام 2016 عن عمر يناهز 80 عاماً.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم